ينشر للمرة الأولى… نص مخطوط بيد الياس مرقص منذ عام ١٩٨٧

للمرة الأولى يقوم الحزب الشيوعي السوري – المكتب السياسي بنشر نص مخطوط للياس مرقص بعد أن تركه مع أحد رفاقنا في الحزب عام ١٩٨٧.

للاطلاع على المخطوطة اضغط هنا.

الياس مرقص ٢.jpg
الياس مرقص ١٩٢٧ – ١٩٩١

من هو إلياس مرقص؟

ولد عام ١٩٢٧ في سوريا، ويعتبر من أبرز المفكرين الذين حاولوا دمج التيارين الماركسي والقومي العربي. يحمل شهادة في العلوم التربوية من بلجيكا، وانتسب للحزب الشيوعي السوري لكنه طرد منه.

بدأت علاقة الياس مرقص بالحزب الشيوعي السوري خلال دراسته في بلجيكا، واستمرت بعد عودته إلى سوريا حتى عام ١٩٥٧ حيث تم طرده لمطالبته بالديمقراطية الحزبية وآراؤه المتعلقة بـ “الماركسية السوفياتية الستالينية”، وقد عبأت قيادة الحزب وقتها الأعضاء عليه متهمة إياه بالعمالة لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية، ووصل الحال إلى أنه تعرض للضرب والإيذاء الجسدي.

في وقت متأخر جداً ستتم إعادة الاعتبار إلى الياس مرقص من قبل الحزب الشيوعي السوري بعد انشقاق ٣ نيسان ١٩٧٢ وقد كان قريباً وصديقاً لـ “الحزب الشيوعي السوري – المكتب السياسي”.

أسهم مرقص في إنشاء مجلة الواقع الفصلية، الفكرية الثقافية، في بيروت ١٩٨٠ ـ ١٩٨٣، وفي إنشاء مجلة الوحدة الشهرية، بالإضافة إلى تأليفه العديد من المؤلفات المتعلقة بالماركسية العربية كما قام بنقد الفكر القومي العربي، يضاف إلى ذلك عمله في الترجمة، حيث قام بترجمة العديد من الكتب من الفرنسية إلى العربية مع مقدمة مطولة منه، وهي التي عادة ما كانت توازي في أهميتها الكتاب المترجم نفسه.

بعض من أعماله:

– الماركسية السوفياتية والقضايا العربية.

– نقد الفكر القومي عند ساطع الحصري.

– تاريخ الأحزاب الشيوعية العربية.

– الماركسية والشرق.

– الماركسية في عصرنا.

– نقد العقلانية العربية.

بعض من ترجماته:

– تحطيم العقل، أربعة أجزاء، تأليف: جورج لوكاش.

– الدفاتر الفلسفية، ثلاثة أجزاء، تأليف: لينين.

– فلسفة عصر النهضة، تأليف: أرنست بلوخ.