هذه هي أكثر عشر دول انفاقاً عسكرياً عام ٢٠١٧

وفق دراسة أعدها معهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام SIPRI ارتفع إجمالي الإنفاق العسكري العالمي إلى ١٧٣٩ مليار دولار في عام ٢٠١٧، بزيادة هامشية بلغت ١,١٪ عن العام الذي سبقه، ووفق هذه الدراسة فإن عشر دول شكلت ٧٣٪ من إجمالي هذا الإنفاق.

١- الولايات المتحدة الأمريكية

تعدى إنفاق الولايات المتحدة في المجال العسكري مجموع ميزانيات الدول الثماني الأكثر انفاقاً في هذا المجال، وبلغ  ٦١٠ مليار دولار.

٢- الصين

زادت الصين من إنفاقها العسكري بنسبة ٥,٦٪ إلى ٢٢٨ مليار دولار في عام ٢٠١٧. وقد ارتفعت نسبة الإنفاق العسكري الصيني كنسبة من الإنفاق العسكري العالمي من ٥,٨٪ عام ٢٠٠٨ إلى ١٣٪ عام ٢٠١٧.

٣- المملكة العربية السعودية

ارتفع الإنفاق في المملكة العربية السعودية بنسبة ٩,٢٪ عام ٢٠١٧ بعد انخفاض في العام الذي سبقه، وبلغ الإنفاق ٦٩.٤ مليار دولار، وعلى الرغم من انخفاض أسعار النفط، فإن النزاعات المسلحة والمنافسات في جميع أنحاء الشرق الأوسط تدفع الزيادة في الإنفاق العسكري في هذه المنطقة.

٤- روسيا

انخفض الإنفاق العسكري الروسي في عام ٢٠١٧ بنسبة ٢٠٪ عما كان عليه في العام الذي سبقه، ليبلغ ٦٦,٣ مليار دولار ويعد هذا الانخفاض الأول من نوعه منذ عام ١٩٩٨. ولا يزال التحديث العسكري يمثل أولوية في روسيا، لكن الميزانية العسكرية كانت مقيدة بالمشاكل الاقتصادية التي عانت منها البلاد منذ ٢٠١٤.

٥- الهند

أنفقت الهند ٦٣,٩ مليار دولار على جيشها في عام ٢٠١٧، بزيادة قدرها ٥,٥٪ مقارنة بالعام الذي سبقه.

٦- فرنسا

بلغ الإنفاق العسكري في فرنسا ٥٧,٨ مليار دولار عام ٢٠١٧، وبذلك يكون قد سجل انخفاضاً بنسبة ١,٩٪ مقارنةً بعام ٢٠١٦ بعد تعهد الحكومة بخفض الميزانية العسكرية لعام ٢٠١٧ كوسيلة للحد من عجز الميزانية في البلاد.

٧- المملكة المتحدة

ارتفع الإنفاق العسكري البريطاني بنسبة ٠,٥٪ إلى ٤٧,٢ مليار دولار عام ٢٠١٧، وهو ما يتماشى مع إعلان الحكومة الصادر في أيار/مايو ٢٠١٧ بأن الميزانية العسكرية ستزيد على الأقل بهذا المبلغ فوق معدل التضخم.

٨- اليابان

ارتفع الإنفاق العسكري في اليابان إلى مستويات قياسية في عام ٢٠١٧ فقد بلغ ٤٥,٤ مليار دولار بعد موافقة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي على زيادة الإنفاق العسكري لمواجهة تزايد القوة العسكرية الصينية في بحر الصين الشرقي والتهديد الصاروخي المتصاعد لكوريا الشمالية.

٩- ألمانيا

ارتفع الإنفاق العسكري في ألمانيا بنسبة ٣,٥٪ إلى ٤٤,٣ مليار دولار ليسجل أعلى مستوى له منذ عام ١٩٩٩.

١٠- كوريا الجنوبية

بلغ الإنفاق العسكري في كوريا الجنوبية أعلى مستوى له على الإطلاق حيث ارتفع إلى ٣٩,٢ مليار دولار أمريكي في عام ٢٠١٧ بعد أن كان ٣٦,٨ في العام الذي سبقه. وقد بلغ متوسط الإنفاق العسكري في كوريا الجنوبية ١٣,٨٥ مليار دولار أمريكي منذ عام ١٩٥٣.